“الصليب والهلال الأحمر”: “تحسين الدخل” أحد الأسباب الرئيسية للهجرة في أمريكا الوسطى والمكسيك

“الصليب والهلال الأحمر”: “تحسين الدخل” أحد الأسباب الرئيسية للهجرة في أمريكا الوسطى والمكسيك

 

يعمل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) على تكثيف استجابته لتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة والحماية إلى 210 آلاف شخص أثناء التنقل براً شمالاً عبر أمريكا الوسطى والمكسيك، مشيرا إلى أن تحسين الدخل، يعد أهم الأسباب الرئيسية للهجرة إلى جانب الهرب من العنف، ولم شمل أفراد الأسرة، والتعافي من آثار الكوارث المتكررة والظواهر المناخية القاسية.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي لـ (IFRC)، يعاني العديد من الأشخاص من الحوادث والإصابات، على طول طرق الهجرة، ويتعرضون للابتزاز والعنف الجنسي، أو يختفون وينفصلون عن عائلاتهم، ويموت آخرون أو يموتون من المرض أو الظروف البيئية.

وفقًا للبيانات الرسمية، منذ يناير 2022، هناك زيادة مقلقة في عدد المهاجرين واللاجئين في أمريكا الوسطى والمكسيك مقارنة بالسنوات السابقة، وزادت الهجرة غير النظامية بنسبة 85% في بنما، و689% في هندوراس، و108% في المكسيك، وإذا استمر هذا الاتجاه التصاعدي في الأشهر المقبلة، فسيحتاج ما يقدر بنحو 500 ألف شخص إلى مساعدة إنسانية.

وقال رئيس وحدة الكوارث والأزمات والمناخ في الاتحاد الدولي، روجر ألونسو: "تؤكد فرق الصليب الأحمر المحلية، من بنما إلى المكسيك، الارتفاع الكبير في عدد المهاجرين الذين يتجهون شمالًا.. نحن مهتمون بشكل خاص بالنساء والأطفال والمعوقين وكبار السن وغيرهم من الفئات الضعيفة.. إنهم في خطر شديد ويحتاجون إلى مساعدة طبية ونفسية، والحصول على الطعام والماء، والمعلومات، والاتصال، والموارد لتغطية النفقات الحيوية مثل دفع تكاليف أماكن آمنة للنوم".

ويعد معظم المهاجرين واللاجئين العابرين للمنطقة من كوبا وفنزويلا وهايتي، كما يواصل مواطنو هندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا والمكسيك التوجه شمالًا.

وفي بنما، في يونيو 2022 وحده، عبر 15 ألف مهاجر نهر دارين المحفوف بالمخاطر، بمعدل 500 شخص يوميًا، من بين كل 100 منهم، هناك 16 طفلاً.

وفي كوستاريكا، دخل 441 شخصًا يوميًا من بنما في مايو 2022، بزيادة قدرها 158% مقارنة بشهر إبريل 2022.

ووصل ما يقرب من 24 ألف كوبي إلى نيكاراغوا من يناير إلى مايو 2022، بينما في السلفادور وغواتيمالا وهندوراس والمكسيك هناك زيادة كبيرة في عدد العائدين.

وفي هذا السياق المليء بالتحديات، أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر نداء طارئًا بقيمة 28 مليون فرنك سويسري (حوالي 29.2 مليون دولار)، لدعم 210 آلاف شخص أثناء التنقل خلال الـ12 شهرًا القادمة.

ستوفر جمعيات الصليب الأحمر في بنما وكوستاريكا ونيكاراغوا وهندوراس والسلفادور وغواتيمالا والمكسيك للمهاجرين واللاجئين والعائدين الرعاية الصحية ودعم الصحة العقلية، والحصول على خدمات المياه والصرف الصحي، والنقود لتغطية الاحتياجات الأساسية، مثل الإقامة أو الطعام.

وقالت المديرة الإقليمية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في الأمريكتين، مارثا كيس: "من غير المقبول أن تستمر الهجرة في تكبد الناس كرامتهم وحياتهم.. هذا هو السبب في أننا نقوم بتوسيع نطاق استجابتنا الحالية والوقوف على دعمنا الطارئ الحيوي على طول طرق الهجرة".

وأضافت "كيس": "ندعو الحكومات وشركاءنا والمانحين للانضمام إلى هذا العمل الإنساني.. إن حماية المهاجرين في وضع يائس والدفاع عن حقوقهم وتجاهل وضعهم ضرورة إنسانية وواجب جماعي".

ومن المتوقع أن تستمر الآثار الاجتماعية والاقتصادية المدمرة في أعقاب جائحة كوفيد-19 وأزمة المناخ والأزمات السياسية والكوارث المستمرة في تكثيف التحركات السكانية.

وستعطي استجابة الصليب الأحمر الأولوية للاهتمام على طول الطريق، حيث يواجه معظم المهاجرين والنازحين حواجز بيروقراطية ومناخات معادية ووصمة عار وتمييز وعنف وانعدام الأمن وحتى خسارة في الأرواح.

وسيتم تقديم الدعم من خلال شبكة الصليب الأحمر المكونة من 20 نقطة خدمة إنسانية في أمريكا الوسطى والمكسيك، تعد هذه المساحات مساحات محايدة وآمنة، سواء كانت ثابتة أو متنقلة، حيث يتم تقديم الرعاية الصحية والدعم النفسي الاجتماعي والمعلومات، من بين خدمات أخرى.

وفي بنما، على سبيل المثال، توفر نقطة الخدمات الإنسانية للمهاجرين الذين يعبرون فجوة دارين الإسعافات الأولية، والرعاية الصحية للنساء الحوامل والأطفال، والدعم النفسي والاجتماعي، والمياه النظيفة، والوصول إلى الهواتف المحمولة، ومعلومات حول المخاطر والخدمات التي قد يجدونها على طول رحلتهم.

ومع تزايد تدفقات الهجرة في المنطقة، سيستمر هذا النموذج في إنقاذ الأرواح وتقليل المعاناة.

وسيعمل الاتحاد الدولي وشبكته أيضًا مع مجتمعات المنشأ والعبور والمضيفة لمعالجة القضايا البيئية والمناخية والمسائل المتعلقة بسبل العيش التي قد تؤدي إلى تحركات السكان.
 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية